بدء العمل في الجزء البحري من "السيل التركي" العام الجاري

أخبار الطاقة
بدء العمل في الجزء البحري من

قال أوليغ أكسويتين، عضو مجلس إدارة شركة غازبروم الروسية، إنه من المخطط بدء العمل في الجزء العابر للبحر من خط أنابيب غاز السيل التركي، في النصف الثاني من العام الجاري.

وأضاف أكسويتين في اجتماع للشركة في العاصمة موسكو اليوم، أنه تم الانتهاء من نسبة كبيرة من إنشاءات مشروع السيل التركي في الأراضي الروسية.

وأشار أنه سيبدأ في النصف الثاني من العام الجاري (2017) العمل في الجزء البحري للمشروع الذي يعد امتدادا للقسم المار من الأراضي الروسية.

ويتكون مشروع "السيل التركي" من خطين لأنابيب نقل الغاز بسعة 31.5 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي، سيُخصص أحد الخطين لنقل الغاز الطبيعي إلى تركيا لتلبية احتياجاتها، والخط الثاني لنقل الغاز الروسي إلى أوروبا عبر الأراضي التركية.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أعلن للمرة الأولى عن مشروع السيل التركي في كانون الأول/ ديسمبر 2014.

وعلى صعيد آخر، وخلال اجتماع اليوم، قال نائب رئيس مجلس إدارة الشركة، ألكسندر ميدفيديف، إنه لا يرى سبباً لعدم منح الاتحاد الأوروبي الموافقات اللازمة لمشروع "السيل الشمالي 2". وأضاف ميدفيديف: "لا أعتقد أن الاتحاد الأوروبي سيرفض مشروع السيل الشمالي 2، في حال لم يتم اتخاذ قرار سياسي مفاجيء".

ويهدف مشروع السيل الشمالي 2 لنقل الغاز الطبيعي الروسي إلى أوروبا عبر قاع بحر البلطيق، وتعارض دول أوروبا الشرقية مثل بولندا وسلوفاكيا وأوكرانيا، المشروع لعدم رغبتها في فقدان حوالي 3 مليارات دولار، تحصل عليها سنوياً كرسوم لمرور الغاز الروسي إلى أوروبا عبر خطوط الأنابيب الموجودة حاليا.

مصدر: وكالة الأناضول
تركيا
تعليقات
avatar

لا تعليقات حتى الآن لم تدخل. تعليق كن أول من يعلق!