تشاووش أوغلو: مؤسف رؤية 70 مليون مهجّر رغم عدم وجود حرب عالمية

العالم
تشاووش أوغلو: مؤسف رؤية 70 مليون مهجّر رغم عدم وجود حرب عالمية

قال وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، من المؤسف أن نرى نحو 70 مليون إنسان مهجر في مختلف أنحاء العالم، رغم عدم وجود حرب عالمية، وهذا يعتبر إحدى أكبر مشكلات هذا العصر.

جاء ذلك في كلمة له خلال مشاركته الثلاثاء، بأعمال المنتدى السياسي الثالث لوزراء خارجية تركيا ومنظمة التكامل لأمريكا الوسطى، في غواتيمالا.

وأضاف تشاووش أوغلو، أن تركيا وشركائها في المنظمة تسعى جاهدة لمعالجة الأزمات الحالية، التي تواجهها من تحديات وحروب تجارية وأزمات وفوضى وإرهاب.

وأشار تشاووش أوغلو، أن بلاده من أكثر البلدان التي استقبلت اللاجئين وأنفقت أموالا كبيرة لهم، وعملت على محاربة تنظيمات إرهابية مثل "داعش" و"بي كا كا/ ي ب ك" الإرهابية، لتمكن مئات آلاف السوريين من العودة لمناطقهم في سوريا.

وأعرب تشاووش أوغلو عن أسفه لرؤية نحو 70 مليون إنسان مهجر في مختلف أنحاء العالم، رغم عدم وجود حرب عالمية، مؤكدا أنها تعد إحدى أكبر مشكلات هذا العصر.

ولفت تشاووش أوغلو، أن بلاده ترتبط مع دول أميركا اللاتينية بعلاقات سياسية واقتصادية وثقافية، مضيفا أنهم مستعدون لبدء مفاوضات حول اتفاقية التجارة الحرة مع دول منظمة التكامل لأمريكا الوسطى.

ووصل تشاووش أوغلو، غواتيمالا الإثنين؛ للمشاركة في المنتدى السياسي الثالث لوزراء خارجية "سيكا"، وهي تكتل يجمع دول أمريكا الوسطى مهمته ترسيخ الأمن والاستقرار في المنطقة.

وسبق أن حصلت تركيا في العام 2014 على صفة "عضو مراقب" بتلك المنظمة.

مصدر: وكالة الأناضول
تعليقات
avatar

لا تعليقات حتى الآن لم تدخل. تعليق كن أول من يعلق!