تركيا.. "غوبكلي تبه" الأثرية تستقبل أكثر من 25 ألف زائر خلال عيد الفطر

تركيا
تركيا..

أخبار تركيا

استقبلت منطقة "غوبكلي تبه" الأثرية بولاية شانلي أورفة جنوب شرقي تركيا، أكثر من 25 ألف زائر محلي وأجنبي خلال عطلة عيد الفطر التي استمرت لـ 9 أيام متتالية.

وحطمت المنطقة الأثرية المدرجة ضمن قائمة التراث العالمي لليونسكو، الرقم القياسي في أعداد زوارها، حيث بلغ عدد زوارها خلال عطلة عيد الفطر، 25 ألف و700 زائر، بحسب إحصائيات الفريق المسؤول عن التنقيب في المنطقة.
وفي معرض تعليقه على الأمر، قال جلال أولوداغ، رئيس فريق التنقيب في "غوبكلي تبه"، إن إعلان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان 2019 "عام غوبكلي تبه" انعكس بشكل إيجابي ليس على ولاية شانلي أورفة فقط، بل على المناطق والولايات المحيطة بها أيضاً.  
وأفاد أن "غوبكلي تبه" استقبلت خلال عطلة عيد الفطر، 25 ألف و700 زائراً محلياً وأجنبياً، الأمر الذي يعدّ رقماً قياسياً في تاريخ المنطقة الأثرية.
وأعرب "أولوداغ" عن توقعاتهم باستقبال المزيد من الزوار خلال العطلة الصيفية لهذا العام، مبيناً مواصلتهم التحضيرات اللازمة من أجل ذلك.
وتضم منطقة "غوبكلي تبه" الأثرية، أقدم مجموعة من المباني الصخرية في منطقة شمال ما بين النهرين، ويمتد تاريخها إلى ما قبل 12 ألف عام، وهي بمثابة أقدم معبد في التاريخ، ويعود تاريخها إلى العصر الحجري.
وخلال السنوات الماضية، أولت تركيا اهتماما كبيراً بمعبد "غوبكلي تبه"، وحرصت على ترميمه وإعداد مظلات وأعمدة مميزة لحماية الموقع الأثري من أخطار الكوارث الطبيعية.

تعليقات
avatar

لا تعليقات حتى الآن لم تدخل. تعليق كن أول من يعلق!