فيديو.. أول مقاتلة تركية محلية الصنع تدخل الخدمة في 2023‎

تركيا
فيديو.. أول مقاتلة تركية محلية الصنع تدخل الخدمة في 2023‎

أخبار تركيا

 

نشرت شركة الصناعات الفضائية والجوية التركية "تي إيه أي توساش"، فيديو أول مقاتلة تركية محلية الصنع، من المنتظر أن تدخل الخدمة في 2023.

وأفادت صحيفة "ملييت" التركية، اليوم الجمعة، أن الشركة نشرت فيديو مشروع المقاتلة "تي إف إكس"، بعد تبادل الرسائل بين الحكومتين التركية والبريطانية، وتوقيع اتفاق لتطوير المقاتلة التركية، بشكل رسمي بين الشركة التركية وشركة "بي إيه إي سيستمز" العالمية (مقرها لندن) في 10 مايو/ أيار الجاري.

وأشارت الصحيفة إلى أن شركة "بي إيه إي سيستمز" ستقدم خدمات استشارية للشركة التركية، بحسب الاتفاق الذي تبلغ قيمته 100 مليون إسترليني (نحو 130 مليون دولار أمريكي).

وستكون المقاتلة "تي إف إكس" من الجيل الخامس، وسيتم تصنيعها من مواد مركبة، لتتمتع بخصائص تتيح لها إمكانية الاختفاء أمام الموجات الإلكترونية والرادارات.

وتم تصميم المقاتلة ذات المحركين، بطريقة تكون فيها الصواريخ والذخائر التي تحملها غير ظاهرة، ومن المتوقع أن تحلق لأول مرة في الأجواء بحلول 2023، وتقدر مدة طلعات اختباراتها نحو سنتين.

ويعتبر مشروع المقاتلة أهم مشروع تركي في مجال الصناعات الحربية والجوية خلال السنوات العشر الأخيرة، وستحل مكان مقاتلات إف 16، التي تستخدمها القوات الجوية التركية منذ 1988.

تجدر الإشارة إلى أن شركة الصناعات الفضائية والجوية التركية، وشركة "بي إيه إي سيستمز" العالمية، وقعت اتفاق أولي لتطوير المقاتلة "تي إف إكس"، في يناير/ كانون الثاني الماضي.

و"بي إيه إي سيستمز" هي شركة متعددة الجنسيات متخصصة في الصناعات الجوية والدفاعية، مقرها في لندن، ولها فروع في جميع أنحاء العالم، ومن بين أكبر شركات الصناعات الدفاعية في العالم.

تعليقات
avatar

لا تعليقات حتى الآن لم تدخل. تعليق كن أول من يعلق!