مثلجات مرعش التركية.. خصوصية تفتح أبواب الأسواق الأوروبية

تركيا
مثلجات مرعش التركية.. خصوصية تفتح أبواب الأسواق الأوروبية

مثلّجات مصنوعة من حليب الماعز، تجاوزت شهرتها ولاية قهرمان مرعش التركية التي تنتجها، لتعبر بخصوصيتها الحدود نحو الأسواق الخارجية.

وتستعد مثلجات مرعش الشهيرة داخل وخارج تركيا، لنيل حصتها من أسواق البلدان الأوروبية، وذلك بعد إتمام المعاملات اللازمة من أجل إدراجها في لائحة المؤشر الجغرافي والمنتجات التقليدية لدى الاتحاد الأوروبي.

مثلجات ذات صيت واسع محلياً ودولياً، يعود تاريخها لفترة الدولة العثمانية حيث كانت تعرف باسم "قارسمباتش"، وهي تصدّر اليوم للعديد من بلدان العالم بدءاً من الصين، مروراً بجنوب إفريقيا، والولايات المتحدة وحتى المالديف.

ولتأمين دخولها إلى الأسواق الأوروبية وتسهيل تصديرها إليها، تعتزم غرفة تجارة وصناعة قهرمان مرعش، التقدّم للاتحاد الأوروبي من أجل الحصول على المؤشر الجغرافي والمنتجات التقليدية.

والمؤشر الجغرافي، إشارة تُستخدم للسلع التي لها منشأ جغرافي معيّن، ويتألف من اسم منشأ السلعة.

وتسعى الغرفة في هذا الإطار، لتأمين تصدير كميات كبيرة من مثلجات مرعش إلى البلدان الأوروبية، لتكون بذلك رابع منتج تركي بعد بقلاوة غازي عنتاب، وتين أيدين، ومشمش مالاطيا، يحصل على المؤشر المذكور.

ومن المتوقع أن تستكمل الغرفة، خلال عام، إجراءات التقدّم والمراجعة للحصول على المؤشر، ليبدأ الأوروبيون بعد ذلك بتذوّق مثلجات مرعش، إلى جانب شعوب قرابة 100 بلد آخر تستورد هذا النوع من المثلجات.

ووصلت قيمة صادرات تركيا من هذه المثلجات، خلال الأشهر الـ 8 الأولى من العام الحالي، إلى مليون ونصف دولار، وسط توقعات بزيادة هذه القيمة عقب الحصول على المؤشر الجغرافي والمنتجات التقليدية من الاتحاد الأوروبي.

كما سيساهم الحصول على المؤشر الجغرافي والمنتجات التقليدية، في تسهيل افتتاح الشركات التركية فروعاً لها في البلدان الأوروبية.

وفي حديثه للأناضول، قال سردار زابون، رئيس غرفة تجارة وصناعة قهرمان مرعش، إن لمثلجات مرعش مذاق خاص بمنطقة الأناضول، كما أن المهنية والفن عاملان أساسيّان في إضفاء الجودة والنكهة على هذا المنتج الفريد.

وأضاف أن مساعي إدراج مثلجات مرعش على لائحة المؤشر الجغرافي في تركيا، بدأت عام 2014 وتكللت بالنجاح والقبول في 15 مايو/ أيار 2017.

وأوضح "زابون" أن امتلاك مثلجات مرعش مؤشراً جغرافياً، من شأنه أن يسهم في رفع الإنتاج، ويعزز من شهرتها المحلية والخارجية.، كما سيكون له مردود سياحي أيضاً، إلى جانب تأمين طريقة صنعه الحقيقة إلى الأجيال القادمة.

وأفاد أنه وعقب حصولهم على المؤشر الجغرافي من الاتحاد الأوروبي، سيكون بإمكان شركات "مثلجات مرعش" افتتاح فروع لها بشكل أسهل في بلدان أوروبا، وتصدير كميات كبيرة من منتجات الألبان والأجبان.

وفي ما يخص صادرات مثلجات مرعش بشكل عام، قال "زابون" إن تركيا تصدر سنوياً قرابة 220 مليون لتر منها إلى حوالي 100 بلد مختلف حول العالم، وذلك بعائدات تصل إلى 35 مليون دولار.

وتُعرف مثلجات مرعش بقوامها المتجانس، ولونها الأبيض البرّاق، ومقاومتها للذوبان، ومحافظتها على تركيبتها لفترات طويلة في الأماكن الحارّة.

وبفضل الخصائص التي تتمتع بها المثلجات التي تصنع من حليب الماعز، ارتبطت اسم ولاية قهرمان مرعش بالمثلجات التي تصنعها، وغدت رمزاً للمدينة التركية.

 

مصدر: وكالة الأناضول
تعليقات
avatar

لا تعليقات حتى الآن لم تدخل. تعليق كن أول من يعلق!