وزير الطاقة التركي: سننقب عن النفط في "المتوسط" بسفننا المحلية قبل نهاية 2017

تركيا
وزير الطاقة التركي: سننقب عن النفط في

آخر تحديث تحديث: 12.08.2017 / 13:55:27

قال وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي براءت ألبيراق، إن بلاده ستبدأ في التنقيب عن النفط في البحر الأبيض المتوسط بواسطة سفن محلية الصنع، قبيل حلول نهاية العام الجاري.

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها الوزير التركي، أمس الخميس، في إحدى قنوات التلفزة المحلية، حيث أكدّ أن بلاده ستبدأ في التنقيب عن النفط في البحر المتوسط "سواء بمفردها أو بالتعاون مع دول أخرى".

وأفاد ألبيراق أن تركيا لن تكتفي بالتنقيب عن النفط والغاز الطبيعي في البحر الأسود (شمالي البلاد) فقط، بل ستقوم بذلك في المتوسط أيضاً.

وأشار ألبيراق إلى استخدام بلاده تقنيات متنوعة ومختلفة خلال عمليات التنقيب، قائلا: "مهما تكن منطقتنا متأججة وساخنة، إلا أننا وضعنا المناطق التي من المحتمل الاستفادة منها في الطاقة، ضمن سياساتنا المتعلقة بهذا الخصوص. ولن نكتفي بعد اليوم بالتنقيب عن النفط والغاز في البحر الأسود فقط، بل سنقوم بذلك بكل إصرار وفاعلية في البحر الأبيض المتوسط أيضاً".

يُذكر أن منطقة البحر المتوسط تعد منطقة غنية بموارد الطاقة والنفط، وتشهد صراعاً من قبل عدة دول مطلة عليها أبرزها اليونان، وإسرائيل ومصر فضلاً عن تركيا.

وفي الآونة الآخيرة تجدد التوتر بين تركيا واليونان على خلفية زيارة قام بها وزير الدفاع اليوناني، بانوس كامينوس، إلى جزيرة أغاثونيسي المتنازع عليها في بحر إيجة، وأرجع المحللون سبب هذ االتصرف من قبل اليونان إلى بدء تركيا أعمال تنقيب في البحر المتوسط.

جدير بالذكر أن الجيش التركي أرسل في يوليو/ تموز المنصرم فرقاطة حربية تابعة له لمراقبة سفينة الحفر "ويست كابيلا" اليونانية في شرق البحر المتوسط قبالة ساحل جزيرة قبرص، بعد أن وجهت تركيا للقبارصة الروم تحذيراً  فيما يخص التنقيب عن الغاز أو النفط.

وقال الجيش التركي إن الفرقاطة التابعة له تنفذ مهمتها في شرق البحر المتوسط وتراقب السفينة التي يُعتقد أنها تنفذ نشاطات حفر، فيما اعتبرت الخارحية التركية التحركات اليونانية تصرفات من جانب واحد وغير مسؤولة.

وتؤكد تركيا وجمهورية شمال قبرص التركية، أحقية القبارصة الأتراك بموارد الجزيرة الطبيعية باعتبارهم جزءاً منها، وذلك رداً على مساعي قبرص لعقد اتفاقات مع شركات وبلدان مختلفة لا تدرج فيها القبارصة الأتراك.

تعليقات
avatar

لا تعليقات حتى الآن لم تدخل. تعليق كن أول من يعلق!