تركيا ترحّب بتنظيم الانتخابات الأفغانية في أجواء آمنة نسبيا

تركيا والعالم
تركيا ترحّب بتنظيم الانتخابات الأفغانية في أجواء آمنة نسبيا

أعربت وزارة الخارجية التركية، عن ترحيبها بإجراء الانتخابات الرئاسية في أفغانستان السبت، بأجواء آمنة نسبياً.

وأوضحت الخارجية التركية في بيان، الأحد، أن أنقرة تأمل في أن تكون انتخابات الأمس، وسيلة لتأسيس حكومة تستوعب جميع شرائح الشعب الأفغاني، وتكسب زخما جديدا للجهود المبذولة من أجل إحلال الاستقرار والعدل الدائمين في البلاد.

ودعا البيان جميع المرشحين إلى الالتزام بضبط النفس والتحلي بالهدوء، إلى حين إعلان لجنة الانتخابات المستقلة، النتائج الرسمية للاستحقاق الانتخابي.

وأكد البيان أن تركيا تكنّ كامل الاحترام لإرادة الشعب الأفغاني، وأنها ستواصل تقديم كافة أنواع الدعم اللازم لإحلال الديمقراطية والاستقرار الدائمين له.

والسبت قال مسؤولون أمنيون للأناضول، إنّ 5 أشخاص على الأقل لقوا مصرعهم، وأصيب أكثر من 40 أخرين، في أعمال عنف مرتبطة بالانتخابات. 

والاستحقاق هو رابع انتخابات رئاسية تشهدها أفغانستان منذ انهيار حكم حركة "طالبان"، عام 2001، على أيدي قوات تحالف دولي، بقيادة الولايات المتحدة.

ونشرت السلطات عشرات الآلاف من عناصر قوات الأمن في مختلف أنحاء أفغانستان، في ظل تهديدات "طالبان" بمهاجمة مراكز الاقتراع، حيث دعت الناخبين إلى مقاطعة الانتخابات.

وتنافس في الانتخابات 14 مرشحًا، لكن من المرجح أن ينحصر السباق بين الرئيس المنتهية ولايته، أشرف غني، ورئيس الحكومة، عبد الله عبد الله.

وبموجب قانون الانتخابات الأفغاني، يتعين على المرشح الحصول على أكثر من 50 بالمئة من أصوات المقترعين للفوز بالرئاسة من الجولة الأولى التي ستعلن نتائجها الأولية في 19 أكتوبر/ تشرين الأول المقبل.

مصدر: وكالة الأناضول
تعليقات
avatar

لا تعليقات حتى الآن لم تدخل. تعليق كن أول من يعلق!