جامعة "ماناس" القرغيزية تمنح الرئيس التركي شهادة دكتوراه فخرية

تركيا والعالم
جامعة

منحت جامعة ماناس التركية القرغيزية، الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، شهادة الدكتوراه الفخرية لجهوده في دعم المسيرة العلمية والأكاديمية للجامعة.

كما منحت الجامعة شهادة مماثلة للرئيس القرغيزي سورونباي جنبكوف

جاء ذلك خلال حفلٍ نظمته الجامعة في مقرها بالعاصمة بيشكك، في إطار حفل افتتاح أقسام ومجمعات جديدة في الجامعة. 

وخلال الحفل، ألقى أردوغان كلمة قال فيها إن المستوى العالي الذي وصلت إليه جامعة ماناس التركية القرغيزية، تفند الإشاعات التي يروج لها تنظيم غولن الإرهابي، حول عدم قدرة المؤسسات التعليمية الحكومية على الوصول بالتعليم إلى مستويات عالمية.

وأعرب أردوغان عن سعادته لتلقيه الدكتوراه الفخرية من جامعة ماناس، مشيرًا إلى أن الجامعة تأسست عام 1995 بهدف دعم البلدان الشقيقة لتركيا في وسط آسيا.

وأكّد أردوغان، أن الغرض من جامعة ماناس هو تنشئة جيل ذو فائدة لشعبه ووطنه، مشيرًا أن الطلاب الأتراك والقرغيز الذين يدرسون في الجامعة، يعتبرون ممثلين لبلدهم وشعبهم.

ولفت إلى أن جامعة ماناس، بلغت خلال السنوات الـ 23 الماضية، مكانة مرموقة من حيث التطور الأكاديمي والمادي والتكنولوجي.

وأشار إلى أن تركيا خصصت 356 مليون دولار لدعم مسيرة الجامعة خلال السنوات الماضية.

وأكد الرئيس التركي أنّ بلاده أولت أهمية بالغة لتعزيز علاقاتها مع قرغيزيا على الصعيد الثقافي والاقتصادي والتجاري، علاوة على العلاقات السياسية.

وقال "في الفترة المقبلة وبعد إزاحة تنظيم غولن الإرهابي، ستتطور علاقاتنا أكثر وأكثر". 

وحذّر أردوغان الشعب القرغيزي من تنفيذ أتباع التنظيم محاولة انقلابية في قرغيزستان على غرار ما فعلوه في تركيا في 15 تموز/يوليو 2016. 

وأعرب الرئيس التركي أنّ بلاده تولي أهمية كبيرة لتطوير وتعزيز العلاقات مع الدول الناطقة بالتركية في آسيا الوسطى. 

ولفت أردوغان إلى أنّ تركيا كانت السباقة إلى الاعتراف باستقلال دول آسيا الوسطى، بعد انهيار الاتحاد السوفيتي، وفتح سفارات فيها. 

وحضر الحفل من الجانب التركي وزير الخارجية مولود جاويش أوغلو، والدفاع خلوصي أكار، والعمل والخدمات الإجتماعية والأسرية زهراء زمرد سلجوق، والتجارة روهصار بيكجان، والشباب والرياضة محمد محرم قصاب أوغلو، والنقل والبنى التحتية جاهد طورهان، ومتحدث الرئاسة إبراهيم قالن.

مصدر: وكالة الأناضول
تعليقات
avatar

لا تعليقات حتى الآن لم تدخل. تعليق كن أول من يعلق!