أبرزها الحرم المكي.. الرخام التركي يزيّن أشهر مباني البلدان العربية

أبرزها الحرم المكي.. الرخام التركي يزيّن أشهر مباني البلدان العربية

إلازيغ (تركيا) / إسماعيل شان / الأناضول
تصدره تركيا إلى نحو 60 دولة حول العالم، كما يزين أبرز وأفخم مباني المشاريع الهامة في بلدان الشرق الأوسط، وأهمها المباني المشيدة ضمن مشروع توسعة الحرم المكي في السعودية. 

إنه الرخام "الكرزي" التركي الذي يُستخرج في ولاية "إلازيغ" شرقي البلاد.  
وتستهدف الشركات التي تنشط في استخراج وإنتاج هذا النوع من الرخام ذو لون الكرز، إلى تصدير 35 ألف طن من مادته الخام، و300 ألف متر مربع من الرخام المعالج، حتى نهاية هذا العام. 

وتتصدر بلدان عربية مثل السعودية، والإمارات، وقطر، والكويت والبحرين، قائمة بلدان الشرق الأوسط التي تستورد الرخام "الكرزي" التركي والذي يُستخدم في مباني مشاريع مرموقة في تلك البلدان. 

وتعد منطقة "ألاجا قايا" بولاية إزلاريغ التركية، من المناطق التي تضم كبرى احتياطيات الرخام "الكرزي" حول العالم. 

وفي حديثه للأناضول، قال صالح طوفان، مدير مصدري الرخام في منطقة "ألاجا قايا"، إن الرخام "الكرزي" يحظى باهتمام وإقبال كبير من قبل بلدان العالم، وبالأخص في الشرق الأوسط، وذلك لما يتميّز به من اللون الجذّاب والشعيرات البيضاء التي تزين بنيته. 

وأضاف أن الرخام "الكرزي" زيّن حتى يومنا الحالي، مباني فخمة ومرموقة حول العالم، أبرزها المباني المشيدة ضمن إطار مشروع توسعة الحرم المكي، ومباني برج خليفة في الإمارات، وفيكتوريا سيكريت في الولايات المتحدة الأمريكية. 

وتابع: "لقد تضاعفت صادراتنا من الرخام إلى بلدان الشرق الأوسط مقارنة بالأعوام الماضية".
ووفق المتحدث، "من المتوقع أن نصدّر هذا العام ما يقارب 150 ألف متر مربع من الرخام المعالج إلى أسواق الشرق الأوسط، ويشكّل الرخام الكرزي حوالي 50 ألف متر مربع منها، لأن هذا النوع غالي الثمن، كما أنه يحظى بإقبال واهتمام أكبر من قبل الشركات الأجنبية التي تقدم لنا طلبات شراء". 
وحسب "طوفان"، فإنهم وقعوا خلال عام 2018، العديد من العقود مع كبرى شركات الشرق الأوسط، لتصدير الرخام "الكرزي" لاستخدامها في مباني مشاريع مرموقة. 

وأبرز المشاريع التي يُستخدم فيها الرخام "الكرزي" لدى البلدان العربية، هو مشروع جبل عمر بمكة المكرمة والمشيّد على مساحة قدرها 245 ألف متر مربع، ضمن إطار مشروع توسعة الحرم المكي، هكذا أضاف. 

وأردف: "مشروع جبل عمر يتضمن إنشاء العديد من المباني السكنية والفنادق الضخمة، وستزّيّن أنواع الرخام التي ننتجها نحن في تركيا، المباني والأماكن الفخمة المحيطة بالحرم المكي." 

وأضاف أن من بين الأماكن البارزة التي استُخدم فيها الرخام "الكرزي"، هي مدينة محمد بن راشد في الإمارات. 

وأوضح أن الرخام المذكور يُستخدم ضمن مشاريع أخرى بارزة في كل من قطر، والبحرين، والكويت ومدينة أبو ظبي الإماراتية. 

وتابع: "وعلى الصعيد الداخلي، استُخدم الرخام الكرزي في مطار إسطنبول الجديد الذي يعدّ من أهم وأبرز المشاريع التركية". 

واختتم بالقول إن "الرخام التركي تحول إلى ماركة عالمية تزين وتثري أهم وأشهر المباني العالمية".

مصدر: وكالة الأناضول
تعليقات
avatar

لا تعليقات حتى الآن لم تدخل. تعليق كن أول من يعلق!