دي ميستورا: جولة جديدة من المفاوضات السورية بفيينا الأسبوع المقبل

رياضة
دي ميستورا: جولة جديدة من المفاوضات السورية بفيينا الأسبوع المقبل

أعلن المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا، ستيفان دي ميستورا، اليوم الأربعاء، عقد جولة جديدة من مفاوضات الأزمة السورية، في فيينا الأسبوع المقبل. 

جاء ذلك، في بيان صادر عن دي ميستورا، وصل الأناضول نسخة منه.

وقال البيان إن "المبعوث الخاص، بعث اليوم٬ دعوات منفصلة إلى كل من النظام والمعارضة، لحضور اجتماع خاص مع الأمم المتحدة". 

وأضاف أن هذا الاجتماع يأتي "في إطار العملية السياسية في جنيف، التي تعقد تحت رعاية الأمم المتحدة، وذلك يومي 25 و26 كانون الثاني/ يناير". 

وبرر البيان سبب إجراء هذه الجولة في فيينا بأنه "نظراً لأسباب لوجستية، سيعقد هذا الاجتماع الخاص بمقر الأمم المتحدة في مركز فيينا الدولي بالعاصمة النمساوية". 

وأبدى دي ميستورا تطلعه إلى "مشاركة الوفدين في هذا الاجتماع الخاص"، كما يتطلع إلى مجيء الوفود إلى فيينا "مستعدة للانخراط الجدي معه ومع فريقه، مع التركيز بوجه خاص على السلة الدستورية بجدول الأعمال، من أجل التنفيذ الكامل لقرار مجلس الأمن 225". 

ويطلب القرار من الأمم المتحدة أن "تجمع ممثلين عن الحكومة السورية والمعارضة من أجل أن يبدأ الطرفان مفاوضات رسمية حول عملية انتقال سياسي بشكل عاجل".

وجدد المبعوث الخاص "رؤية الأمم المتحدة بضرورة تقييم أي مبادرة سياسية يقوم بها الفاعلون الدوليون، على أساس قدرتها على الإسهام ودعم عملية جنيف السياسية التي ترعاها الأمم المتحدة". 

وانتهت جولة جنيف 8، الشهر الماضي، من دون تحقيق تقدم، ما اعتبره دي ميستورا "ضياع فرصة ذهبية"، فيما تعقد الجولة الجديدة قبيل انعقاد مؤتمر سوتشي في روسيا، نهاية الشهر الجاري. 

 

مصدر: وكالة الأناضول
تعليقات
avatar

لا تعليقات حتى الآن لم تدخل. تعليق كن أول من يعلق!