أردوغان: سنواصل الدفاع عن مصالحنا في شرق المتوسط

سياسة
أردوغان: سنواصل الدفاع عن مصالحنا في شرق المتوسط

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن أنقرة ستواصل الدفاع عن مصالحها ومصالح جمهورية شمال قبرص التركية في المنطقة.

جاء ذلك في رسالة بعثها أردوغان، بمناسبة ارسال بلاده، الخميس، سفينة التنقيب الثانية "ياووز" إلى شرق المتوسط بهدف البدء بأعمال التنقيب عن الغاز والنفط. 

وأوضح أردوغان أن إرسال سفينة ياووز إلى المتوسط، يعتبر دليلا ملموسا على إصرار تركيا لحماية مصالحها في المنطقة. 

وتابع قائلا: "أتمنى التوفيق لسفينة ياووز وطاقمها في مهامهم التاريخي، ولجمهورية شمال قبرص التركية حق في مصادر الطاقة بشرق المتوسط، كما لبقية الدول".

وأكد أن تركيا واحدة من الدول الثلاثة الضامنة لحقوق شمال قبرص التركية، النابعة من القوانين الدولية.

وفي وقت سابق اليوم، أبحرت سفينة "ياووز" التركية للتنقيب عن النفط والغاز الطبيعي، إلى البحر الأبيض المتوسط من ولاية قوجة إيلي، شمال غرب البلاد.

وخلال مراسم انطلاق السفينة، قال وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي فاتح دونماز إن أعمال التنقيب التي ستقوم بها سفينة ياووز ستصل إلى عمق 3 آلاف و300 متر في بئر "كارباز -1"، الواقع في خليج غازي ماغوستا، بجمهورية شمال قبرص التركية.

وسفينة "ياووز" هي الثانية بعد سفينة "الفاتح"، التي بدأت في 30 أكتوبر/ تشرين أول الماضي، أعمال البحث والتنقيب الأولى في القطاع البحري "Alanya-1" بولاية أنطاليا، وتقوم حاليا بأعمال التنقيب الثانية في القطاع . "Finike-1"

تجدر الإشارة أنّ تركيا تؤكد أنها لن تسمح لشركات الطاقة بالقيام بأنشطة التنقيب والإنتاج في المناطق التي تدخل في نطاق صلاحياتها البحرية.

من جانب آخر، تواصل سفينتا التنقيب التركيتين "بربروس" و"فاتح" مهامها في البحر المتوسط بالقرب من جزيرة قبرص في الجرف القاري لتركيا.

وتعارض قبرص الرومية واليونان والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة ومصر وإسرائيل، أعمال تركيا في التنقيب عن الغاز الطبيعي في البحر المتوسط.

بدورها، أكدت وزارة الخارجية التركية، في بيانات عدة، أن سفن تركيا إنما تنقب في الجرف القاري للبلاد، وستواصل ذلك.

 

مصدر: وكالة الأناضول
تعليقات
avatar

لا تعليقات حتى الآن لم تدخل. تعليق كن أول من يعلق!