أردوغان: نقلت للملك سلمان مدى عدم مبالاة قنصلهم بإسطنبول بشأن خاشقجي

سياسة
أردوغان: نقلت للملك سلمان مدى عدم مبالاة قنصلهم بإسطنبول بشأن خاشقجي

أخبار تركيا

قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، إنه نقل للعاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، عن استغربه الشديد من "لامبالاة" القنصل السعودي بإسطنبول، محمد العتيبي، بشأن الصحفي جمال خاشقجي.
وكشف الرئيس التركي خلال رحلة عودته من زيارة أجراها إلى مولودفا، يومي الأحد والاثنين الماضيين، عن جزء من فحوى اتصاله الأول مع الملك السعودي، الأحد الماضي، لبحث قضية جمال خاشقجي الذي أعلنت الرياض ليلة الجمعة - السبت عن مقتله بعد "شجار" في القنصلية السعودية بإسطنبول.
وقال أردوغان إن السعوديين أرسلوا إلى تركيا وفدا لبحث قضية خاشقجي، وأنه استقبل هذا الوفد في أنقرة.
وأضاف: "قلت للوفد السعودي لديكم قنصل عام من الصعب تفهّم ما يفعله، حيث أنه استقبل صحفيا أجنبيا (من رويترز) في القنصلية السعودية، يفتح أمامه خُزن الأسلاك الكهربائية، إنه يتصرف بشكل غير مبالٍ تماما".
وأشار أردوغان أنه نقل للعاهل السعودي هذه التفاصيل في اليوم التالي من لقائه للوفد السعودي بأنقرة، مؤكدا أن الملك سلمان شاطره الرأي حيال عدم مبالاة قنصل بلاده.
ولفت الرئيس التركي إلى أن السعودية تعيش مقاربات مختلفة بشأن خاشقجي، مشددا على أن الرياض مضطرة على الكشف عن القضية.
وليلة الجمعة- السبت، وأعلنت الرياض مقتل الصحفي جمال خاشقجي بقنصلية بلاده بإسطنبول إثر شجار مع مسؤولين سعوديين وتوقيف 18 شخصا كلهم سعوديون. 
ولم توضح مكان جثمان خاشقجي الذي اختفي عقب دخوله قنصلية بلاده في 2 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري، لإنهاء أوراق خاصة به. 
وعلى خلفية الواقعة، أعفى العاهل السعودي مسؤولين بارزين بينهم نائب رئيس الاستخبارات أحمد عسيري، وتشكيل لجنة برئاسة ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، لإعادة هيكلة الاستخبارات العامة. كما أعفى المستشار بالديوان الملكي، سعود بن عبدالله القحطاني.
وجاء الإعلان الرسمي السعودي بخصوص خاشقجي عقب اتصال بين العاهل السعودي والرئيس التركي، رجب طيب أردوغان؛ لبحث أزمة خاشقجي في ثاني اتصال من نوعه خلال أقل من أسبوع.

تعليقات
avatar

لا تعليقات حتى الآن لم تدخل. تعليق كن أول من يعلق!