أردوغان: وفقا للقرارات الأممية ليس لإسرائيل ذرة حق بالجولان

سياسة
أردوغان: وفقا للقرارات الأممية ليس لإسرائيل ذرة حق بالجولان

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إنه "وفقا لقرارات الأمم المتحدة المتعلقة بمرتفعات الجولان ليس لإسرائيل ذرة حق فيها".

جاء تصريح أردوغان في تجمع انتخابي بولاية قونية، وسط تركيا، ردا على تصريح للرئيس الأمريكي دونالد ترامب، اعتبر فيه أنه "حان الوقت لأن تعترف الولايات المتحدة بسيادة إسرائيل الكاملة على مرتفعات الجولان".

وقال أردوغان مخاطبا ترامب: "المعرفة بالتاريخ أمر هام للغاية، عليك أن تحدّث معلوماتك التاريخية، أصدرت الأمم المتحدة قرارات تتعلق بالجولان، ووفقا لهذه القرارات ليس لإسرائيل ذرة من حق في الجولان".

وأضاف: "لهذا السبب قلت اليوم في اجتماع منظمة التعاون الإسلامي، وأكرر الآن أننا سنتابع قضية الجولان إلى النهاية".

وفي كلمته بوقت سابق الجمعة، خلال الاجتماع الطارئ لوزراء خارجية منظمة التعاون الإسلامي في إسطنبول، أكد أردوغان، أن تركيا "لن تسمح على الإطلاق بشرعنة احتلال إسرائيل لمرتفعات الجولان السورية، واعتبر تصريح ترامب حول مرتفعات الجولان "يجر المنطقة إلى حافة أزمة جديدة".

وعلى صعيد آخر، أعلن الرئيس التركي اعتزام شركة أسيلسان التركية، إنشاء مصنع لأنظمة الأسلحة ذات التحكم عن بُعد، وأسلحة أخرى، في ولاية قونية.

وأوضح أن قيمة الاستثمار في المصنع تبلغ 65 مليون دولار، وسيوفر فرص عمل كثيرة بالويالة.

وأضاف أن الأسلحة التي سينتجها المصنع ستلبي احتياجات القوات المسلحة التركية، كما سيتم تصديرها للخارج.

وأوضح أن انعقاد اجتماع طارئ لوزراء خارجية منظمة التعاون الإسلامي في إسطنبول، الجمعة، جاء لبحث تداعيات مجزرة المسجدين في نيوزيلندا، بطلب من تركيا، وأن وفدا من نيوزيلندا يضم وزير الخارجية نائب رئيس الوزراء النيوزيلندي، وينستون بيترز شارك في الاجتماع.

مصدر: وكالة الأناضول
تعليقات
avatar

لا تعليقات حتى الآن لم تدخل. تعليق كن أول من يعلق!