أكار: قبرص قضية قومية ولن يتم تقديم أي تنازلات

سياسة
أكار: قبرص قضية قومية ولن يتم تقديم أي تنازلات

أكد وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، أن قبرص هي قضية قومية بالنسبة لتركيا، ولن يتم تقديم تنازلات حول حقوق القبارصة الأتراك السياسية والأمنية.

جاء ذلك في تصريحات له، الاثنين،  لقناة قناة "تي ري تي خبر" التركية.

وأكد أكار أن بلاده تأمل في أن يتم إيجاد حل للمسألة القبرصية بطرق وأساليب سلمية وفقا للقانون الدولي.

وأشار الى أن "قبرص هي قضية قومية بالنسبة لنا، ونحن ندرك أن لنا قدر واحد مع أخواننا الأتراك في قبرص، ولن يتم تقديم تنازلات حول حقوقهم السياسية والأمنية".

وأضاف أكار " يجب أن يعلم الجميع أن تركيا واحدة من الدول الضامنة، ولا شك أننا سنواصل الوفاء بمسؤولياتنا على أكمل وجه، لقد قمنا بواجباتنا سابقا ووقفنا إلى جانب أخوتنا في قبرص وسنواصل الوقوف إلى جانبهم".

 وتابع "أي حل أو قرار لم تشارك فيه تركيا وجمهورية شمال قبرص التركية لن يكتب له النجاح، وليعلم الجميع أننا لن نقبل بفرض مبدأ الأمر الواقع".

وأوضح أكار أن بلاده تؤيد مواصلة المفاوضات الثنائية بين اليونان وتركيا حول قضايا شرق البحر المتوسط ومنطقة بحر إيجة وقبرص.

وحول منظومة الصواريخ الدفاعية الروسية "إس 400"، ذكر أكار أن البطارية الأولى من المنظومة وصلت تركيا، ومن المقرر وصول البطارية الثانية في الفترة ما بين أغسطس/آب وسبتمبر/أيلول القادم.

وأضاف أكار، أن الدورات التدريبية والقدرة التشغيلية الأولى للمنظومة ستتم في نهاية ديسمبر/كانون الأول المقبل، في حين القدرة التشغيلية الكاملة ستكون في أبريل/نيسان 2020.

وأشار إلى أن عملية اختيار الموقع وأعمال التثبيت جارية، وأن المحادثات مع واشنطن حول منظومة الصواريخ الأمريكية "باتريوت" متواصلة.

ومنذ 1974، تشهد جزيرة قبرص انقساما بين شطرين، تركي في الشمال ورومي في الجنوب، وفي 2004 رفض القبارصة الروم خطة قدمتها الأمم المتحدة لتوحيد شطري الجزيرة.

وعلى صعيد مكافحة الإرهاب، أكد أكار مواصلة بلاده محاربة الإرهاب في شمالي العراق وسوريا.

وأردف قائلا:"الدخول إلى أوكار الإرهابيين أينما وجودا دين في أعناقنا. ولن نتغاضى عن تشكيل ممر إرهابي شمالي سوريا إطلاقا".

مصدر: وكالة الأناضول
تعليقات
avatar

لا تعليقات حتى الآن لم تدخل. تعليق كن أول من يعلق!