المنازل الصغيرة المتنقلة.. ظاهرة عالمية تنتشر في تركيا

سياسة
المنازل الصغيرة المتنقلة.. ظاهرة عالمية تنتشر في تركيا

بدأت ظاهرة المنازل الصغيرة المتنقلة، تنتشر في تركيا، في الأونة الأخيرة، بعد رواجها في أنحاء عديدة من العالم، وباتت تلقى اقبالا متزايدا من عشاق الطبيعة.

وبرزت هذه الظاهرة في الولايات المتحدة عقب الأزمة الاقتصادية العالمية، في 2008، حيث بدأ الناس في البحث عن بدائل مناسبة للسكن.

ومن ثم انتقلت هذه الموجة إلى كندا ونيوزلندا والدول الغربية أيضا وأصبحت تعكس نظرة فلسفية للحياة تستند إلى البساطة والاكتفاء بالقليل، والعيش بحرية بين أحضان الطبيعة بعيدا عن ضوضاء المدن المزدحمة.

وتسهم هذه المنازل التي يمكن جرها بواسطة المركبات إلى المكان المرغوب، في تقليل المصاريف اليومية، والتخلص من الضرائب المنزلية. 

وتترواح أسعار المنازل الصغيرة المتنقلة بين 90 ألف و200 ألف ليرة تركية ( الدولار يعادل نحو 5.7 ليرة)، بحسب مواصفاتها.

وفي حديث للأناضول، قالت المهندسة المعمارية، بلين دوشتغور، مؤسسة شركة "كاسا لوكوموتيف"، المتخصصة في هذا المجال، إن المنازل الصغيرة المتنقلة تتيح لأصحابها العيش بحرية في أماكن غير مرخصة لتشييد المباني، مثل الحقول والبساتين ومواقع التخييم، بين أحضان الطبيعة.

وحول كيفية تأمين متطلبات المنزل من الطاقة، ذكرت أنه يتم الاعتماد بشكل رئيسي على ألواح الطاقة الشمسية، أما بالنسبة للمياه، فتكون هناك خزانات لهذا الغرض مدمجة مع المنزل.

أما مصممة المنتجات الصناعية في شركة سالي كارافان، مروى باش أوغلو، فذكرت أن المنازل الصغيرة المتنقلة تتميز عن الكرافانات، بكونها تحتوي على كافة التجهيزات الضرورية، كأي منزل، مثل المطبخ والحمام، والغسالة والجلاية والفرن والآثات المنزلي.

ولفتت إلى أن هذه الظاهرة تنتشر في تركيا ببطئ مقارنة ببقية الدول، بسبب عوامل مختلفة، مثل الأسعار وتكاليف النقل في حال لم يكن صاحبها يمتلك سيارة قادرة على جرها، وقلة المساحات المناسبة. 

مصدر: وكالة الأناضول
تعليقات
avatar

لا تعليقات حتى الآن لم تدخل. تعليق كن أول من يعلق!