باحث سياسي: تسلم تركيا منظومة "إس- 400" يثبت أنها دولة ذات سيادة

سياسة
باحث سياسي: تسلم تركيا منظومة

قال نائب المنسق العام لمركز الدراسات السياسية والاقتصادية والاجتماعية (SETA) في تركيا، كمال إنات، إن تسلم تركيا منظومة "إس-400" الصاروخية الروسية، يثبت أنها دولة ذات سيادة.

وأعلنت وزارة الدفاع التركية في وقت سابق الجمعة، عن وصول أول دفعة من منظومة "إس-400" الروسية إلى مطار عسكري في أنقرة.

وأضاف إنات في تصريحات صحفية الجمعة، "تسلمت تركيا منظومة "إس-400" على الرغم من جميع الضغوط الخارجية والداخلية، وسيتم نشرها لاحقا في الأماكن التي ترى تركيا أنها بحاجة لنشرها بها".

وأشار إنات أن تركيا سعت منذ فترة طويلة للحصول على منظومة دفاع صاروخي من أجل تلبية احتياجاتها الدفاعية، وحاولت في البداية الحصول عليها من الولايات المتحدة ومن الصين ولكنها لم تنجح في ذلك، ومن أجل ذلك اتجهت إلى روسيا واتفقت معها للحصول على منظومة إس 400.

وقال إنات إن بعض الأوساط في الولايات المتحدة الأمريكية عارضت حصول تركيا على المنظومة، إلا أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لا يتفق مع هذه الأوساط، وأعلن في قمة العشرين عن دعمه لحق تركيا في الحصول على "إس- 400، واعترافه أن تركيا تعرضت للظلم في هذا الموضوع.

واعتبر أن تسلم تركيا منظومة "إس- 400" رغم الضغوط التي تعرضت لها من بعض الأوساط في الولايات المتحدة هو بمثابة تأكيد على سيادة تركيا، إذ أنها قامت رغم الضغوط بعمل ما يلزم من أجل مصالحها وأمنها.  

وأعرب إنات عن اعتقاده أن تصريح ترامب، خفف من الضغوط التي تتعرض لها تركيا بخصوص المنظومة، وأضعف من تأثير الجهات الأمريكية التي كانت تتخذ من هذا الموضوع ذريعة للضغط على تركيا.

 
مصدر: وكالة الأناضول
تعليقات
avatar

لا تعليقات حتى الآن لم تدخل. تعليق كن أول من يعلق!