تشاووش أوغلو: نولي أهمية لمخاوف الناتو حيال شرائنا إس 400

سياسة
تشاووش أوغلو: نولي أهمية لمخاوف الناتو حيال شرائنا إس 400

أكد وزير الخارجية مولود تشاووش أوغلو أنّ تركيا "تولي أهمية لمخاوف حلف شمال الأطلسي (الناتو) حيال شرائها منظومة "إس 400" للدفاع الجوي من روسيا.

جاء ذلك في تصريحات خلال مؤتمر صحفي مع نظيريه الروماني تيودور ميليشكانو والبولندي جاك تشابوتوفيتس، عقب اجتماع مغلق في العاصمة أنقرة الجمعة.

وقال تشاووش أوغلو: "ليس صحيحا عدم أخذنا بعين الاعتبار مخاوف حلف الناتو حول شرائنا منظومة إس-400 الروسية".

وأوضح أنّ تركيا اضطرت لشراء المنظومة من روسيا التي قدمت عرضا مغريا بعد عدم التمكن من شراء منظومة دفاع صاروخي من الحلفاء في الناتو.

وحول ادعاءات اختراق منظومة "إس 400" لنظام مقاتلات "إف 35"، أشار تشاوش أوغلو إلى أنّ تركيا جزء من برنامج صناعة تلك المقاتلات.

وقال: "اتخذنا الخطوات اللازمة كي تكون صواريخ منظومة إس 400 تحت تحكمنا بشكل كامل، وعلى الرغم من ذلك على الخبراء أن يقولوا كلمتهم في هذا الشأن. إنّ طائرات إف 35 الإمريكية والإسرائيلية تطير فوق سماء سوريا على الرغم من وجود إس 400 فيها، كما أنّ طائرات إف 35 النرويجية تحلق في شمالي البلاد على مقربة من منظومة إس 400 المتمركز داخل الحدود الروسية".

 وأشار تشاووش أوغلو إلى أن الاجتماع الثلاثي مع ميليشكانو وتشابوتوفيتس "كان إيجابيا جدا، وتم خلاله بحث التهديدات والتطورات في الجناحين الشرقي والجنوبي لحلف الناتو".

وقال: "اليوم نحتفل بالذكرى السبعين لتأسيس الناتو، ونحن نراجع القرارات التي اتخذناها لوزراء خارجية الحلف في واشنطن".

وحول مكافحة الإرهاب، قال تشاووش أوغلو: "على الناتو أن يحافظ على وحدته. إنّ التعاون مع ي ب ك/بي كا كا منافٍ لروح التعاون بين دول الحلف".

كما أوضح أنّ الاجتماع الثلاثي بحث سبل تعزيز التعاون في مجال السياسي والثقافي والأمني والصناعات الدفاعية".

ولفت إلى أنّ التعاون بين الدول الثلاثة سيساهم في تحقيق الاستقرار في المنطقة، وأكد اتفاقهم حول دخول جورجيا للحلف في أسرع وقت.

مصدر: وكالة الأناضول
تعليقات
avatar

لا تعليقات حتى الآن لم تدخل. تعليق كن أول من يعلق!