تشاووش أوغلو ولافروف يشاركان بعيد تأسيس الجمهورية التركية بجنيف

سياسة
تشاووش أوغلو ولافروف يشاركان بعيد تأسيس الجمهورية التركية بجنيف

آخر تحديث تحديث: 30.10.2019 / 10:41:14

شارك وزير الخارجية التركي، مولود تشاووش أوغلو، ونظيره الروسي، سيرغي لافروف، الثلاثاء، في حفل استقبال أقامته العديد من الممثليات التركية بجنيف؛ بمناسبة إحياء الذكرى الـ96 لتأسيس الجمهورية التركية.

وبحسب مراسل الأناضول، أقام الحفل السفير، صادق أرسلان، الممثل الدائم لتركيا لدى مكتب الأمم المتحدة بجنيف، وكمال معدن أوغلو، ممثلها الدائم لدى منظمة التجارة العالمية، والقنصل التركي العام محمد سعيد أويانيق.

وانطلق الحفل بالنشيد الوطني التركي، عقب ذلك قام السفير أرسلان بتلاوة رسالة الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان بهذه المناسبة، وهنأ الحضور بعيد تأسيس الجمهورية.

عقب ذلك ألقى وزير الخارجية التركي كلمة شكر فيها نظيره الروسي لحضوره الاحتفال، واصفًا ذلك بـ"اللحظة التي لا تنسى".

وشدد على أن "تركيا تعتبر رمزًا للأمن والاستقرار في منطقة شديدة الصعوبة"، مشيرًا إلى أن مصطفى كمال أتاتورك أسس السياسة الخارجية لتركيا على مبدأ "سلام في الوطن يعني السلام في العالم".

كما لفت تشاووش أوغلو إلى أن النظام العالمي يواجه مشكلات خطيرة للغاية في هذه الفترة، مؤكدًا أن الإرهاب لا زال هو التهديد الأخطر الذي يواجه العالم.

وأوضح كذلك أن تركيا تعتبر الدولة الأكثر استضافة للاجئين على مستوى العالم، وأنها تحتل المركز الأول بين دول العالم من حيث تقديم المساعدات الإنسانية.

ولفت كذلك إلى أن اجتماعات اللجنة الدستورية السورية المزمع انطلاقها الأربعاء، تعتبر فرصة تاريخية لإنهاء الحرب الداخلية المستمرة في سوريا منذ 9 سنوات.

وأفاد الوزير التركي أن بلاده باتت الآن في مصاف الدول الكبرى، بديمقراطيتها، واقتصادها، وقوتها الإنسانية، مضيفًا "الجمهورية هي قيمتنا المشتركة، وهذه الكلمة تعني الزود عن علمنا ومواطنينا ودولتنا في كافة بقاع العالم".

- تركيا وروسيا شريكان استيراتيجيان

بدوره ألقى وزير الخارجية الروسي كلمة شدد خلالها على أهمية العلاقات التي تجمع بلاده وتركيا، مشددًا على أنهما اليوم شريكان استيراتيجيان.

وأوضح أن روسيا تتعاون مع تركيا في سوريا، والبحر الأسود، وأوروبا كذلك، مضيفًا "نحن نتذكر جيدًا السنوات الصعبة التي عاشتها تركيا والاتحاد السوفيتي في فترة تأسيس الجمهورية التركية".

وفي نهاية كلمته أعرب الوزير الروسي عن تهنئته لتركيا، ونظيره تشاووش أوغلو بمناسبة عيد تأسيس الجمهورية.

وتحتفل تركيا بـ"عيد الجمهورية"، في 29 أكتوبر/تشرين الأول من كل عام، وهو ذكرى إعلان الجمهورية على يد مؤسسها مصطفى كمال أتاتورك، عام 1923.‎ 

مصدر: وكالة الأناضول
تعليقات
avatar

لا تعليقات حتى الآن لم تدخل. تعليق كن أول من يعلق!