جاويش أوغلو: نرتّب للقاء بين أردوغان وترامب قبل قمة الناتو

سياسة
جاويش أوغلو: نرتّب للقاء بين أردوغان وترامب قبل قمة الناتو

آخر تحديث تحديث: 19.04.2017 / 20:17:55

 

قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، اليوم الخميس، إنّ أنقرة وواشنطن تعملان على عقد لقاء بين زعيمي البلدين رجب طيب أردوغان و دونالد ترامب في أيار/مايو القادم، قبل موعد قمة حلف شمال الأطلسي (الناتو) المزمع انعقادها في 25 من الشهر نفسه.

جاءت تصريحات جاويش أوغلو هذه في مؤتمر صحفي عقده مع نظيره وزير خارجية جمهورية الدومينيكان ميغول فارغاس الذي يزور العاصمة التركية بغية المشاركة في المنتدى الثاني لوزراء خارجية "نظام التكامل لأمريكا الوسطى" (سيكا) الذي ينطلق غداً الخميس في إسطنبول.

وأوضح جاويش أوغلو أنّ أردوغان وترامب تباحثا خلال الاتصال الهاتفي الذي جرى بينهما قبل يومين، حول العلاقات الثنائية القائمة بين البلدين، وتوافقا حول عقد لقاء في واشنطن خلال الفترة القادمة.

وأضاف أنّه تباحث مع نظيره الأمريكي ريكس تيلرسون حول كيفية الترتيب لعقد اللقاء بين زعيمي البلدين، مضيفاً أنّ الجانبين سيحددان موعداً لهذا اللقاء المرتقب.

وأشار أنّ الرئيس أردوغان أطلع نظيره الأمريكي على مواقف أنقرة تجاه مستجدات الأوضاع في سوريا، وشدد على ضرورة عدم إهمال الحل السياسي بالتوازي مع مكافحة تنظيم داعش الإرهابي.

وصرّح الوزير التركي أنّ أردوغان شدد خلال مكالمته مع ترامب، على أهمية تنفيذ الحملة العسكرية المزمعة ضدّ داعش في محافظة الرقة السورية، مع الاختيار الصحيح للجماعات المشاركة في الحملة.

وفيما يخص علاقات بلاده مع جمهورية الدومينيكان قال جاويش أوغلو، إنّ الجانبين يسعيان لرفع مستوى التبادل التجاري القائم بينهما، وتشجيع الاستثمارات المتبادلة.

وشكر جاويش أوغلو حكومة جمهورية الدومينيكان، لتعاونها مع الحكومة التركية بشأن مكافحة منظمة غولن الإرهابية التي قامت بمحاولة انقلاب فاشلة في تركيا منتصف تموز/ يوليو الماضي.

من جانبه أوضح وزير خارجية جمهورية الدومينيكان ميغول فارغاس، أنّ تركيا فتحت سفارتها في العاصمة سانتو دومينغو عام 2013، وقامت بالعديد من المشاريع الحيوية والتنموية الناجحة في عموم البلاد.

وأضاف فارغاس أنّ بلاده تعتزم فتح سفارتها في العاصمة التركية أنقرة خلال مدة أقصاها 4 إلى 5 أشهر، وذلك بهدف تعزيز العلاقات في كافة المجالات.

ولفت فارغاس أنّ كافة الاجراءات الدبلوماسية لفتح سفارة بلاده في أنقرة انتهت، وأنّ فتح السفارة بات مسألة وقت لا أكثر.

وتابع قائلاً: "لاحظنا أنّ كثيرين من رجال الأعمال الأتراك يرغبون في الاستثمار ببلادنا، وهذا تطور نرحب به".

مصدر: Anadolu Ajansı
تركيا اردوغان امريكا ترامب
تعليقات
avatar

لا تعليقات حتى الآن لم تدخل. تعليق كن أول من يعلق!