خامنئي: لو كانت لدينا نية لحيازة السلاح النووي فإن واشنطن لا يمكنها منعنا

سياسة
خامنئي: لو كانت لدينا نية لحيازة السلاح النووي فإن واشنطن لا يمكنها منعنا

قال المرشد الإيراني الأعلى علي خامنئي، الخميس، خلال لقائه رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي، "لو كانت لدينا نية لحيازة السلاح النووي فإن واشنطن لا يمكنها أن تحول دون ذلك".

وأضاف خامنئي أن "بلاده لا تثق أبدا بالولايات المتحدة، ولن تختبر التجربة المريرة السابقة في المفاوضات مع واشنطن في إطار الاتفاق النووي أبدا، لان أي شعب حر وأبي لن يرضخ للتفاوض تحت الضغط "، بحسب ما نقلت عنه وكالة "إرنا" المحلية.

وفي مستهل هذا اللقاء خاطب رئيس الوزراء الياباني المرشد الإيراني الأعلى قائلا: "أنا أنوي إيصال رسالة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى جنابكم".

ورد خامنئي قائلاً: "نحن ليس لدينا أي شك في حسن نوايا وجدية جنابكم، ولكن فيما يخص ما تنقلوه عن الرئيس الأمريكي فأنا لا أرى بأن ترامب شخص يستحق تبادل الرسائل معه، وليس لدي أي جواب له، ولن يكون في المستقبل".

وأضاف أن "الأمور التي سأتحدث عنها هي في سياق المحادثات مع رئيس الوزراء الياباني، لأننا نعتبر اليابان دولة صديقة، على الرغم من وجود بعض العتاب".

وحول تصريحات رئيس الوزراء الياباني بأن "الولايات المتحدة لا تنوي تغيير النظام في إيران"، أكد خامنئي أن "مشكلة بلاده مع الأمريكيين لا تتعلق بمسألة تغيير النظام، لأنهم حتى لو كانوا ينوون القيام بهذا الأمر، فإنهم يعجزون عنه، كما أن رؤساء أمريكا السابقين وعلى مدى أربعة عقود بذلوا جهودا حثيثة للنيل من إيران، إلا أنهم فشلوا".

وأشار إلى أن "تصريحات ترامب بأنه لا ينوي تغيير النظام، هو كذبة، لأنه إذا كان بإمكانه فعل ذلك، لفعل لكنه لا يستطيع ذلك".

وبما يخص طلب واشنطن التفاوض مجددا حول الموضوع النووي، أوضح خامنئي أن "بلاده تفاوضت لمدة خمس أو ست سنوات حول القضية النووية مع الولايات المتحدة والأوروبيين في إطار 1+5، وتوصلت إلى نتائج جيدة، لكن واشنطن نكثت هذا الاتفاق وانسحبت منه".

وفي معرض رده على تصريحات رئيس الوزراء الياباني فيما يخص نية الولايات المتحدة الحيلولة دون امتلاك إيران للسلاح النووي، قال "نحن نعارض السلاح النووي، ولكن اعلموا بأننا لو كانت لدينا نية لحيازة السلاح النووي، فإن أمريكا لا يمكنها أن تحول دون ذلك وعدم سماحها لا يشكل عائقا أمام تحقيق هذا الأمر".

مصدر: وكالة الأناضول
تعليقات
avatar

لا تعليقات حتى الآن لم تدخل. تعليق كن أول من يعلق!