رئيس وزراء بلغاريا يشيد بجهود تركيا في مكافحة الهجرة غير القانونية

سياسة
رئيس وزراء بلغاريا يشيد بجهود تركيا في مكافحة الهجرة غير القانونية

أشاد رئيس الوزراء البلغاري بويكو بوريسوف، اليوم الثلاثاء، بجهود تركيا في مكافحة الهجرة غير القانونية نحو دول الاتحاد الأوروبي.

وأوضح بوريسوف في مؤتمر صحفي عقده مع نظيره التركي بن علي يلدريم، في ولاية إزمير التركية، أنّ أنقرة التزمت بتعهداتها حيال تطبيق بنود اتفاقية الهجرة المبرمة بين تركيا والاتحاد الأوروبي.

وفي هذا السياق قال بوريسوف: "في كل لقاء أؤكّد لنظرائي في دول الاتحاد الأوروبي التزام تركيا ببنود الاتفاق، وأشيد بدور أنقرة في تخفيف الهجرة غير القانونية نحو الأراضي الأوروبية".

وأعرب بوريسوف عن امتنانه من دخول "مشروع تاناب" لنقل الغاز الطبيعي الأذري إلى دول القارة الأوروبية عبر تركيا حيّز الاستخدام، مبيناً أنّ بلاده ترغب في الاستفادة من الغاز الأذري.

وفيما يخص تأثير تركيا على منطقة البلقان، قال رئيس الوزراء البلغاري إنّ لتركيا تأثير في هذه المنطقة، بقدر التأثير الروسي.

وعن العلاقات القائمة بين الجانبين، أوضح أن حكومته ترغب في التركيز على تطوير التعاون بين الطرفين في مجال البنية التحتية والاتصالات الرقمية.

وأضاف بوريسوف أن بلاده تحافظ على الميراث الثقافي والتراثي التركي الموجود داخل الأراضي البلغارية، مشيراً أنّه يتم حالياً ترميم وصيانة العديد من المساجد في بلغاريا، أسوة بترميم تركيا عدد من الكنائس الموجودة على أراضيها.

تجدر الإشارة أن الحكومة التركية والاتحاد الأوروبي توصلا في 18 آذار/ مارس 2016 في العاصمة البلجيكية بروكسل إلى ثلاث اتفاقيات مرتبطة ببعضها حول الهجرة، وإعادة قبول اللاجئين، وإلغاء تاشيرة الدخول للمواطنين الأتراك.

والتزمت أنقرة بما يتوجب عليها بخصوص الاتفاقين الأولين في حين ما يزال الاتحاد الأوروبي لم يقم بما يتوجب عليه بخصوص إلغاء التأشيرة.

مصدر: وكالة الأناضول
تعليقات
avatar

لا تعليقات حتى الآن لم تدخل. تعليق كن أول من يعلق!