سفير تركيا ببرلين: "غولن" تواصل أنشطتها في ألمانيا خلف ستار التعليم

سياسة
سفير تركيا ببرلين:

قال السفير التركي في برلين، علي كمال آيدن، إن منظمة "غولن" الإرهابية ما زالت تواصل أنشطتها وتكتلها في دول عدّة، بينها ألمانيا، خلف ستار التعليم والحوار والتجارة.

جاء ذلك في كلمة ألقاها خلال فعالية نظمتها السفارة، اليوم الأحد، بمناسبة الذكرى السنوية الثانية لإحباط محاولة الإنقلاب التي شهدتها تركيا منتصف يوليو/ تموز 2016.

وبدأت الفعالية بدقيقة صمت لأرواح الشهداء الذين ارتقوا خلال التصدي للمحاولة، تبعه عزف النشيد الوطني التركي وتلاوة آيات من القرآن الكريم.

وأكّد آيدن، خلال كلمته، أن خطر منظمة "غولن" الإرهابية لا يقتصر على تركيا، وإنما يشمل دولًا أخرى.

وشدّد على أن السفارة توجّه منذ عامين تحذيرات مشروعة إلى السلطات الألمانية، بشأن مكافحة المنظمة، إلا أنها لم تحصل على النتائج المأمولة بعد.

ودعا حلفاء تركيا إلى التعاون والتضامن في مواجهة الإنقلابيين الخونة الذين يعادون الديمقراطية.

بدوره قال المواطن التركي، محمد أوناي، أحد مصابي المحاولة الإنقلابية، إنه قضى أكثر من 5 أشهر في المشفى، بينها 17 يومًا في العناية المركزة.

وأضاف أوناي أن نداء الرئيس رجب طيب أردوغان للجماهير مساء 15 تموز (2016) كان له الأثر العظيم في مسارعتهم للنزول إلى الشوارع والتصدي للانقلابيين.

وشهدت العاصمة أنقرة ومدينة إسطنبول، منتصف يوليو/تموز 2016، محاولة انقلاب فاشلة نفذتها عناصر محدودة من الجيش، تتبع لمنظمة "غولن"، حاولوا خلالها السيطرة على مفاصل الدولة، ومؤسساتها الأمنية والإعلامية.‎ 

وقوبلت المحاولة الانقلابية باحتجاجات شعبية عارمة في معظم المدن والولايات؛ إذ توجه المواطنون بحشود غفيرة نحو مقرّي البرلمان ورئاسة الأركان بالعاصمة، والمطار الدولي بمدينة إسطنبول، ومديريات الأمن بعدد من المدن. 

وأجبر الموقف الشعبي آليات عسكرية كانت تنتشر حول تلك المقرات على الانسحاب، ما ساهم بشكل كبير في إفشال المخطط الانقلابي الذي أوقع 250 شهيدًا و2703 مصابا. 

يذكر أن عناصر منظمة "غولن" قامت منذ أعوام طويلة بالتغلغل في أجهزة الدولة، لا سيما في الشرطة والقضاء والجيش والمؤسسات التعليمية؛ بهدف السيطرة على مفاصل الدولة، الأمر الذي برز بشكل واضح من خلال المحاولة الانقلابية الفاشلة. 

مصدر: وكالة الأناضول
تعليقات
avatar

لا تعليقات حتى الآن لم تدخل. تعليق كن أول من يعلق!