وزير خارجية نيوزيلندا يشارك في قمة "التعاون الإسلامي" بإسطنبول

سياسة
وزير خارجية نيوزيلندا يشارك في قمة

أخبار تركيا

يعتزم وزير خارجية نيوزيلندا وينستون بيترز، المشاركة في قمة وزراء خارجية منظمة التعاون الإسلامي، حول هجوم مسجدين نيوزيلندا في إسطنبول.
وتستضيف مدينة إسطنبول التركية، الجمعة 22 مارس/آذار الجاري، اجتماعاً طارئاً لمنظمة التعاون الإسلامي، على مستوى وزراء الخارجية، لبحث "مجزرة المسجدين" الإرهابية.
وقالت المنظمة في بيان صادر عنها أمس الثلاثاء، إن الاجتماع الطارىء يأتي بناء على طلب تركيا، التي ترأس القمة الإسلامية، وفقاً لما نقلته الأناضول.
وفي وقت سابق من اليوم الأربعاء، كشفت مصادر دبلوماسية تركية، أن 20 دولة أكدت حضورها القمة، بعد أن وجهت تركيا دعوة لكافة الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي.
وأضافت أن بعض الدول التي أكدت حضورها على مستوى وزراء الخارجية، هي: إيران وإندونيسيا وباكستان وأفغانستان والسودان وقطر وليبيا والصومال، فيما ستمثّل باقي الدول في الاجتماع على مستوى وزراء وسفراء وممثلين لهم.
ومن المنتظر أن يلقي الرئيس التركي رجب طيب أردوغان خطابا أمام الحضور، بصفته رئيس الدورة الحالية لمنظمة التعاون الإسلامي.
والجمعة الماضي، استهدف هجومان إرهابيان مسجدين في مدينة كرايتس تشيرش بنيوزيلندا، أثناء صلاة الجمعة، ما أسفر عن مقتل 50 شخصا، في مذبحة هزت الرأي العام المحلي والدولي، ولاقت استنكارا واسعا.
وعقب الهجوم، أوفد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، نائبه فؤاد أوقطاي ووزير خارجيته مولود تشاووش أوغلو، إلى نيوزيلندا لبحث تداعيات الهجوم مع المسؤولين هناك والاطلاع على تفاصيل الحادث الإرهابي.

تعليقات
avatar

لا تعليقات حتى الآن لم تدخل. تعليق كن أول من يعلق!