بطل كرة القدم للروبوتات... مهارة تخطف اهتمام منتدى عالمي

منوعات
بطل كرة القدم للروبوتات... مهارة تخطف اهتمام منتدى عالمي

استحوذ فريق روبوتات كرة القدم الصيني على اهتمام الحاضرين بالمنتدى العالمي لشبكات النطاق الواسع الذي نظم في مدينة زيوريخ السويسرية، مؤخرا.

وكان فريق الروبوتات الصيني قد فاز مرتين متتاليتين في مسابقة "روبوكوب"، أكبر مسابقة للروبوتات على مستوى العالم.

وشاركت جامعة "تشيجيانغ" الصينية المعروفة بتفوقها في مسابقات الروبوتات الدولية، بفريق روبوتات كرة القدم في المنتدى العالمي لشبكات النطاق الواسع في سويسرا.

وتتكون "روبوكوب" أكبر مسابقة روبوتات في العالم والتي تنظم سنوياً منذ عام 1997، من عدة فروع مثل كرة القدم، والصناعة، وعمليات الإنقاذ.

وتمكن فريق روبوتات جامعة "تشيجيانغ" من التغلب على باقي منافسيه من الدول الأخرى وإحراز الفوز ببطولة كرة القدم المصغرة للروبوتات خلال العامين الجاري والماضي.

وفي مقابلة مع الأناضول على هامش المنتدى العالمي لشبكات النطاق الواسع في زيوريخ، قال تشي يوان هوانغ، من فريق روبوتات كرة القدم بجامعة "تشيجيانغ"، إنهم استخدموا العديد من الأساليب التكنولوجية على رأسها الذكاء الاصطناعي في مراحل تطوير فريق الروبوتات.

وأضاف أنهم قاموا بأنفسهم بتطوير كل مراحل الروبوتات من التصميم إلى البرمجة والدوائر الإلكترونية.

وأشار هوانغ إلى أن قدرة روبوتات كرة القدم على تنفيذ مهامها بشكل سريع ومتزامن تتم بفضل نظام البرمجة الخاص القادر على الحساب وتحليل البيانات بسرعة.

وقال: "نظراً لعدم وجود منافس في الملعب حالياً، قسمنا الفريق إلى قسمين يتكون كل منهما من ثلاثة روبوتات قسم أصفر والآخر أزرق. وبينما يقوم الفريق الأزرق بالهجوم يتولى الفريق الأصفر مهمة الدفاع ضد الهجمات".

وأوضح أن موضع الروبوتات والكرة في الملعب يتم متابعته من خلال الكاميرا عبر النظام الموجود بالحاسب الآلي الذي يمكنه إصدار أوامر للروبوتات للتوقف أو مواصلة الحركة.

ولفت هوانغ إلى أن فريقه يتكون من عشرة طلاب يدرسون بأقسام علوم الحاسب، وهندسة الماكينات، والأتمتة، مبينًا أنه يثق في فريقه كثيراً إلا أن نجاحهم مرتبط بعض الشيء بالفرق المنافسة.

وأشار إلى أن المباريات تكون صعبة عندما يكون الفريق المنافس لهم فريقاً جيداً.

وتابع: "نواجه منافسين أقوياء من دول مختلفة حول العالم بمسابقة (روبوكوب). بعد فوزنا العام الماضي توجنا بالبطولة العام الحالي أيضاً في فئتنا التي شارك بها أكثر من ألفي مشترك من 40 دولة".

واستطرد: "واجهنا صعوبة في هزيمة الفريق الألماني في المباراة النهائية وتمكنا من تحقيق البطولة بعد فوزنا بهدف مقابل لا شيء".

وأكد هوانغ على أهمية المنتدى العالمي لشبكات النطاق الواسع الذي تنظمه شركة هواوي الصينية في مدينة زيوريخ، ليس فقط من أجل شبكات الجيل الخامس 5G وإنما بالنسبة لكل التكنولوجيات.

وأضاف أن شبكات الجيل الخامس تعد قوة مهمة من أجل عمل أنظمة الذكاء الاصطناعي بسرعة أكبر.

وأشار إلى أن قصر مدة الاستجابة لتنفيذ الأوامر في شبكات الإنترنت مهم جداً بالنسبة للروبوتات التي تحتوي على ذكاء اصطناعي وأنظمة تحكم ذاتي.

ولفت إلى أن الروبوتات التي لاقت اهتمام زوار المنتدى وتعمل بكفاءة أكبر بفضل دعم شبكة الجيل الخامس التي طورتها شركة "هواوي" الصينية.

 
مصدر: وكالة الأناضول
تعليقات
avatar

لا تعليقات حتى الآن لم تدخل. تعليق كن أول من يعلق!