الخطة الشاملة لمكافحة التضخم

جميع المقالات

المصدر: صحيفة صباح - ترجمة وتحرير: أخبار تركيا

 

أعلن وزير الخزانة والمالية التركي، براءت ألبيراق، أمس عن تفاصيل الخطة الشاملة لمكافحة التضخم والتي تم تحضيرها بالتعاون مع وزارات التجارة، والطاقة، والصناعة والتكنولوجيا، والزراعة والعمل والخدمات الاجتماعية وبإشراف من وزارة المالية نفسها. 
هذه الخطة ستكون لها انعكاسات إيجابية على صعيد 4 نقاط متعلقة باستقرار الأسعار وتحقيق الموازنة والانضباط في الاقتصاد. 
النقطة الأولى، أحد أهم أسباب الفشل في مكافحة التضخم خلال سبعينيات، وثمانينيات وتسعينيات القرن الماضي، هو عدم استقرار الأسعار، وفشل السياسات الهادفة لتحديده. أما خلال السنوات الـ 15 الماضية، لاحظنا وجود استقرار واضح في الأسعار. حيث تمكنت شركاتنا ومنشآتنا التجارية في الداخل والخارج، من إظهار أداء متوازن فيما يخص التسعير. إلا أن الأشهر الـ 6 الأخيرة، وبالأخص خلال الأشهر الثلاث الأخيرة، ظهرت إشارات على تدهور تقاليد تحديد الأسعار. 
لذا كانت هناك حاجة لدعم ومساندة من القطاع الخاص ومنظمات المجتمع المدني التركية النشطة في المجال الاقتصادي والتجاري، لمكافحة التضخم بشكل شامل. ومن هنا جاءت فكرة إجراء تخفيضات بنسبة 10 بالمئة في الأسعار لمدة 3 أشهر، الأمر الذي سيعيد من جديد ترتيب سياسة تحديد الأسعار، وسيمنع من حدوث فوضى فيه.
النقطة الثانية، خلال العام ونصف الأخير، كان هناك تضخم في التكلفة والطلب، وبات كلاهما يغذي الآخر، ما زاد من خطورة التضخم. إلا أن الخطة الشاملة لمكافحة التضخم، ستؤدي في هذا الإطار إلى تقليل مخاطر تغذية التضخم بنفسها.
أما النقطة الإيجابية الثالثة، أن الخطة المعلنة ستؤدي إلى إنهاء حالة الغموض في مصير التضخم، والتي كانت السبب في النمو غير الطبيعي للتضخم خلال سبتمبر/أيلول الماضي. 
وبهذا، تكون كافة البنوك المصرفية، ومنظمات المجتمع المدني وجميع المؤسسات الاقتصادية في البلاد، تعاونت فيما بينها لتقليص نسبة التضخم عبر إجراء تخفيضات بنسبة 10 في المئة على كافة السلع التي تسببت بالتضخم، هذا يعني في الوقت ذاته، تقليص نسبة التضخم السنوي أيضاً. أما النقطة الرابعة والأخيرة، التعاون والمساندة التي أبداها القطاع الخاص ومنظمات المجتمع المدني، تعزز من ثقة المواطن باقتصاد بلده، الأمر الذي ينعكس على حيوية الاقتصاد، والأسواق المحلية والإنتاج ويزيد من إقبال الاستثمارات الدولية تجاه تركيا.

تعليقات
avatar

لا تعليقات حتى الآن لم تدخل. تعليق كن أول من يعلق!